Breaking News

الخطة العلاجية لاضطراب الدهون بالدم

لخطة العلاجية للـ (Dyslipidemia)

إن إرتفاع دهون الدم ولا سيما الكوليسترول وبالذات النوع منخفض الكثافة ( LDL) لهو السبب الرئيسى لتصلب الشرايين ثم انسدادها بالجلطات بعد ذلك وبالتالي حدوث الذبحة الصدرية و الجلطات القلبية و الدماغية و التي تعتبر السبب الرئيسي للوفاة في كثير من الدول بما فيها العراق.ان زيادة دهون الدم ولا سيما الكوليستيرول منخفض الكثافة(LDL) يعتبر القاتل الصامت حيث ان المريض يفاجىء بهذه المضاعفات الخطيرة وهو لا يدرى أن هذا القاتل الصامت قد رسم خطته وبدأ عمله من سنوات طويلة بل وربما تكون قد بدات منذ سنوات الطفولة.

وعلى أية حال يحدث كثيراً أن يأتيك مريض بتحليل دهون الدم سواء كان التحليل روتينياً أو بناء على طلب الطبيب فكيف نتعامل مع هذا المريض وما هى خطة علاجه فى خطوات منتظمة ؟ سنجيب بصورة مختصرة:
أنظر إلى نتائج التحاليل وحدد أى دهون الدم هو الذى به مشكلة هل هو زيادة الكولستيرول ( LDL) أم الدهون الثلاثية (TG) أو إنخفاض الكوليسترول عالى الكثافة ( (HDL و هو الكلوستيرول المفيد الذي يمنع تصلب الشرايين.
حدد هل هذه الحالة إبتدائية أم ثانوية:
أ- علامات أن الحالة إبتدائية: وجود تاريخ عائلى للمرض – وجود ترسبات للدهون على الجلد أو الوجه(xanthomas-xanthelasmas) –وجود إرتفاع شديد فى دهون الدم مثل ( TG > 1000)

ب-علامات أن الحالة ثانوية : هى وجود سبب لذلك مثل مرض السكرى- نقص إفراز الغدة الدرقية – أمراض الكلى والكبد أو السمنة أو ربما يكون السبب هو أدوية و أشهرها هى ايزوتريتينويون – الهرمونات الجنسية – الكورتيزون – السيكلوسبورين – حبوب منع الحمل – مدرات البول – B blockers و غيرها.

إبحث عن عدد عوامل الخطورة على القلب فى المريض(RISK FACTORS) وهى :.
العمر أكثر من 45سنة في الذكور – 55 سنه في الإناث
تاريخ عائلى لأمراض القلب في ذوى المريض من الدرجة الأولى
وجود إرتفاع فى ضغط الدم أو يتعاطى المريض علاجاً للضغط
التدخين
تقل قيمة H D L فى الدم عن 40 مجم/دل في الذكور – أو50 مجم/ دل في الإناث
أنظر هل يوجد لدى المريض IHD أو IHD equivalent مثل السكرى – تصلب الشرايين الطرفية – أو شرايين الرقبة
ملحوظة هامة : يعتبر مرض السكري IHD equivalent و ذلك نظرا لزيادة نسبة امراض القلب في مرضي السكري

بناء على ما سبق حدد هدفك من العلاج وهو كالأتى :.
أ- LDL : وهو الأهم فى العلاج:

يكون أقل من 160 مجم / دل إذا لم يكن هناك IHD ولا يوجد إلا عامل واحد من عوامل الخطورة أو لا توجد اية عوامل .
أقل من 130 مجم / دل إذ1 لم يكن هناك IHDولكن يوجد عاملان من عوامل الخطورة.
أقل من 100 مجم / دل إذا كان هناك IHD أو أحد IHD equivalent مثل مرض السكرى.
أقل من 70 مجم / دل إذا كان هناك IHD وسكرى أوالعديد من عوامل الخطورة.
ب- إذا كان الإرتفاع فى الدهون الثلاثية أو كلا من الدهون الثلاثية والكوليسترول فإنه لابد أن يكون هناك هدفان للعلاج وهما :

هدف أولى : وهو LDL كما سبق فى ( أ )
هدف ثانوى : وهو NON-HDL والذى يكون أكثر من LDL ب 30 مجم / دل
بداية العلاج:
قبل أن تبدأ بالعلاج الدوائى لابد أن تبدأ ب Life Style سواء أكانت الحالة 1 ry أو 2ry مع ملاحظة أنه إذا كان الإرتفاع فى دهون الدم شديدألابد أن تبدأ بكل من life Style + الدواء معاً فى نفس الوقت
إذا كان الكوليسترول هو المرتفع فإن الدواء المفضل هو Statins سواء كان العلاج للوقاية الإبتدائية قبل حدوث IHD أو الوقاية الثانوية أى بعد حدوث IHD. وإذا وصلت الى الجرعة القصوى من ال Statins ولم تصل إلى هدفك بعد فالأصح أن تخفض جرعته إلى النصف ثم تضيف له إما ezetimibe أو Resin أو Niacin أو Fibrates ولكن كن حذراً بسبب التأثير الجانبى لجمع الأدوية معاً على العضلات (Myositis).
ولذلك فقبل أن تصف Statins للمريض لابد من عمل تحاليل أولية هى وظائف الكلى والكبد CKو الخاص بالعضلات
تابع مفعول ال Statins أيضا بتحاليل دهون الدم ووظائف الكلى ووظائف الكبد كل 1.5 شهر ثم كل 6 شهور إلى أن تصل إلى هدفك من العلاج بعدها يتم عمل هذه التحاليل كل عام .
لا يطلب تحليلCK بعد ذلك إلا إذا إشتكى المريض من العضلات أو ظهر إحمرار فى البول وبالذات عند تعاطى أدوية أخرى مع ال Statins مثل مضادات الفطريات والمضادات الحيوية Macrolides وبالذات فى المرض كبار السن ومرضى الكلى – والحوادث وغيرها .
في حالة ما إذا كانت الدهون الثلاثية هى المرتفعة أوهناك إنخفاض فى HDL
سوف يكون هناك هدفان من العلاج L D L- & NON- HDLكما سبق ذكره
إذا كانت TG أقل من 400 مجم\دل نبدأ أيضاً ب Statins كما سبق توضيحه
أذا كانت TG أكثر من 400 مجم\دل نبدأ ب Fibrates أو النياسين حتى تنخفض تحت 400مجم / دل
من الممكن أن نجمع Statins + Fibrates أو النياسين حسب الحاجة مع مراعاة الاحطياطات السابق ذكرها ..
بالنسبة لمرضى السكر .
يفضل أن تستخدم Statins مهما كان نوع DYSLIPIDEMIA
من الممكن أن تضيف Fibrates حسب الحاجة لخفض TG كما سبق تفصيله في 7
كل مرضى السكر بعد سن 40 لابد من تعاطى Statins سواء كان لديه إرتفاع فى الدهون أم لا لما له من فوائد أخرى كثيرة على الصحة غير خفض الدهون مثل منع التجلط وتحسين الجدار الداخلى للشرايين و الاقلال من الوفيات التي تعود الي امراض القلب
إذا كان المريض تحت سن ال 40 ولديه Risk factors) ( أخرى مثل الضغط أو مضاعفات السكرى أو تاريخ عائلى ل IHD يأخذ المريض Statins أيضاً
مدة العلاج :
إذا كانت الحالة ثانوية فإن مدة العلاج تتوقف على وجود السبب مثل تعاطى الادوية السابق ذكرها، أما إذا كانت الحالة إبتدائية غير معروفة السبب وغالبا ما تكون ذات طابع عائلى فإن العلاج يستمر لفترات طويلة جداّ بل و ربما مدي الحياة و هنا خطأ شائع لابد من التنويه اليه حيث لوحظ ان الكثير من المرضي يتوقف عن تعاطي العلاج بعد مدة ربما لا تزيد عن شهور قليلة رغم ان حالته ابتدائية بمعني غير معروفة السبب وبالتالي لم يتم علاج السبب فمن المنطقي ان تعود الدهون الي ارتفاعها من جديد بعد توقف العلاج و كاننا لم نعالج شيئاّ.
و من هنا وجب التنبيه علي هؤلاء المرضي باستمرارية العلاج تماما مثل مرضي الضغط و السكري و غيرها من الامراض المزمنة و التي لا يتوقف علاجها .

ملاحظات هامه على علاج ال DYSLIPIDEMIA

من التنويه اليه حيث لوحظ ان الكثير من المرضي يتوقف عن تعاطي العلاج بعد مدة ربما لا تزيد عن شهور قليلة رغم ان حالته ابتدائية بمعني غير معروفة السبب وبالتالي لم يتم علاج السبب فمن المنطقي ان تعود الدهون الي ارتفاعها من جديد بعد توقف العلاج و كاننا لم نعالج شيئاّ. و من هنا وجب التنبيه علي هؤلاء المرضي باستمرارية العلاج تماما مثل مرضي الضغط و السكري و غيرها من الامراض المزمنة و التي لا يتوقف علاجها .

" من التنويه اليه حيث لوحظ ان الكثير من المرضي يتوقف عن تعاطي العلاج بعد مدة ربما لا تزيد عن شهور قليلة رغم ان حالته ابتدائية بمعني غير معروفة السبب وبالتالي لم يتم علاج السبب فمن المنطقي ان تعود الدهون الي ارتفاعها من جديد بعد توقف العلاج و كاننا لم نعالج شيئاّ. و من هنا وجب التنبيه علي هؤلاء المرضي باستمرارية العلاج تماما مثل مرضي الضغط و السكري و غيرها من الامراض المزمنة و التي لا يتوقف علاجها .

John Doe

Designer

1- اقوى ال Statins وأطولها مده هما Atorvastatin Rosuvastatin & فإن فترة نصف العمر لكل منهما تتعدى 12 ساعة وبالتالى يمكن تعاطيهما فى أى وقت من اليوم، أما الأدوية قصيرة العمر مثل SIMVASTATIN والتى لاتزيد فترة نصف العمر الخاصة بها عن 4 ساعات فإنها لابد وأن تؤخذ مساء ويفضل بعد العشاء حتى تقلل من تصنيع الكوليسترول والذى يتم بعد منتصف الليل غالبا.

2- لا تعطى النياسين لمرضى السكر او النقرس لأنه يرفع مستوى السكر وحامض البوليك فى الدم

3- ال Fibrates عكس النياسين فهى تخفض كل من السكر فى الدم وكذلك حامض البوليك

4- الدواء الوحيد الذى يخفض مستوي Lp(a) الضار والذى يساعد فى تصلب الشرايين هو النياسين

5- أقوى دواء لرفع HDL هو النياسين ثم يليه Fibrates

6- الدواء الذى من الممكن أن يسبب حصوات المرارة هو Fibrates

7- الدواء الوحيد المسموح به لعلاج DYSLIPIDEMIA أثناء الحمل هو Resins

8- لا تحلل الدهون فى فترات الرجيم أو بعد MIحيث أن نتائج التحليلات فى هذه الظروف تكون غير حقيقية .

9- نبدأ العلاج بال Statins بجرعة صغيرة و نتابع مفعولها كل شهر و نصف مع ملاحظة أن مضاعفة جرعة Statins تزيد من نسبة خفض الدهون في الدم فقط ب 5 % فقط مع زيادة مضطردة فى الأعراض الجانبية ولاسيما إلتهاب العضلات(MYOSITIS) و لذا فمن الافضل لتجنب ذلك ان تخفض جرعة Statins الي النصف او الربع و تضيف اليها دواء اخر لخفض الدهون من مجموعة ال Fibrates او ال Niacin او ال Ezetimibe حسب نوع الدهون المرتفعة فاذا كانت ال TG هي المرتفعة نضيف Fibrate او Niacin اما اذا كان الكلوستيرول هو المرتفع فنضيف ال Ezetimibe

10- إذا كان المريض يأخذ ال Statins ثم وصف له دواء أخر من مثبطات إنزيمات الكبد مثل مضادات الفطريات والمضادات الحيوية Macrolides فإن هناك خطورة فى عدم تكسير Statins وبالتالى زيادتها في الدم وحدوث مضاعفات جانبية كما سبق ذكره والدواء الوحيد الذى ليس له DDI مع هذه الادوية هو Pravastatin

نبذة عن الكاتب

Dr.Abbas Farhood

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *