Breaking News

زيارة دعم من قسم الرعاية الصحية الاولية الرصافة وشعبة الجودة في الوزارةالى مركز باب المعظم لصحة الاسرة للحصول على الاعتمادية في يوم 8/9/2015 الاربعاء:

زيارة دعم من قسم الرعايةالرصافة وشعبة الجودة في الوزارةالى مركز باب المعظم لصحة الاسرة

 زيارة دعم من قسم الرعاية الصحية الاولية الرصافة وشعبة الجودة في الوزارةالى مركز باب المعظم لصحة الاسرة للحصول على الاعتمادية في يوم 8/9/2015 الاربعاء: اثناء فترة الحملة وانشغال قسم الرعاية في دائرة صحة الرصافة بحملة الحصبة ولاهمية الوصول الى الموثقية التامة للحصول على الاعتمادية ولقرب وصول المقيمين …ولحل المشاكل الموجودة في مركز صحي لصحة الاسرة في باب المعظم قام قسم الرعاية الصحية في الرصافة بفريق عمل مكون من د. عبد الغني سعدون مدير القسم ود.اسراء محي الدين مديرة شعبة المراكز ود. بشار عبد اللطيف مسؤول شعبة البرامج ود.جمال رشيد مسؤول وحدة طب الاسرة وشعبة الجودة في دائرة الصحة العامة بوزارة الصحة ممثلا بدكتور محفوظ ودكتور كريم وممثلين للجات الجودة في الوزارة ,وقطاع الرصافة ومدير المركز الصحي د.سمير رؤوف وتم التطرق لنقاط التالية: 1- التاكيد من قبل د.عبد الغني سعدون
" ان مراكزنا الصحية في الكرخ والرصافة قادرة على الحصول على الاعتمادية ولكن يراد ترتيب الموارد وسد النواقص . 2-

عباس

Designer

تقرربقاء شعبة الجودة في قسم الصحة العامة /الوزارة في مركز صحي باب المعظم وتقييم اللجان والبرامج يوميا ولمدة 5 ايام وايجاد حلول سريعة للمشاكل المكتشفة 3-مناقشة اجتماعات مجلس الادارة في المركز الصحي 4-يجب على كل موظف يعرف تقييمه وماهي نقاط الفشل في التقييم . 5- الاهتمام بالكوادر الصحية والاستعلامات والمعينيين والحرفيين وتدريبهم فيما يخص عملهم في نظام الجودة واعتباره من النقاط المهمة للحصول على الاعتمادية. 6-ان في الاردن 200 مركز صحي حاصل على الجودة و1400 مركز صحي في مصر الشقيقة رغم ان البنية التحتية والموارد البشرية والمادية افضل لمراكزنا الصحية ولكن يراد ترتيب للموارد. 7-يجب ان يكون جودة الخدمة المقدمة لمراجعي المراكز الصحيةفي العقل الاواعي وتكون اتجاها بتحويل المعلومة والمهارة الى اتجاه ثابتا لمنتسبي مراكزنا الصحية اي تكوين ثقافة الجودة والاعتمادية. 8-تم تطرق الى كيفية التعامل مع المقيميين وماذا يبحث والاسئلة المتوقعة والوسيلة المتوقعة من لجان تقييم الاعتمادية والجودة . 9-وتم التطرق الى انه يجب توثيق الدورة التدريبية الامر الاداري المشاركين ثم الارسال لشخص مشارك وسؤاله عن محتوى الدورة . 10 عمل امتحا ن قبلي وبعدي واثناء الدورة والتركيز على المدخلات والاساس المخرجات والاثر(impact) 11- ثم تم مناقشة كل لجنة وملف على حدة. 12-الاهتمام بالسياسات الوطنية وفهم السياسات الوطنية واللوائح الوطنية حيث لكل دولة لوائحها. 13-تم التركيز على لجنة حل المشاكل ووضعها في اطارات مختلفة مشاكل تحل بقدرات مركز صحي او قطاع او دائرة صحة او وزارة. 14-هناك 8 ملفات و10لجان في نظام الاعتمادية 15-تم التركيز على الرؤية وهو حلم قابل للتحقق والرسالة وضرورة الجميع من حماية المركز الصحي الى الادارة يعرف رؤية ورسالة المؤسسة الصحية . 16-ضرورة كتابة الوصفة الطبية بخط واضح والعدد واليوم وضرورة وجود (ليبل ,مؤشر)لكل الادوية. 17-مراجعات الملفات جميعها وسد النواقص. 18-اهم شيء بالاعتمادية هو مهارات الاتصال. 19-ضرورة وجود مراجعة يومية للملفات المتحركة ( الطريقة الخاملة) والمراجعة (النشطة) بمراجعة للملفات الغير متحركة وتاشيره مطابق او غير مطابق. 20-تم الاتفاق على دخول جميع المدراء دورات رعاية اي كافة البرامج من تحصين ورعاية حوامل ورعاية المتكاملة للاطفال imnch ,بدورات ترتب بالفطاعات ودائرة الصحة وتم القيام بجولة في المركز الصحي وتاشير نقاط الجيدة والتي تحتاج الى تصحيح …وتم الاتفاق على العمل الدؤوب يوميا خلال العشر الايام القادمة وللحصول على الاعتمادية وخاصة ان كوادرنا عملت بجد كفريق عمل في خلال السنة الماضية.

مع التقدير

نبذة عن الكاتب

Dr.Abbas Farhood

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *